Kamis, 11 September 2008

contoh takhrij hadis

متن الحديث
قال الإمام الترمذي
حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي البصري حدثنا عبد العزيز بن مسلم حدثنا أبو ظلال عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ((من صلّى الفجر في جماعة ثمّ قعد يذكر الله حتّى تطلع الشمس, ثمّ صلّى ركعتين, كانت له كأجر حجّة وعمرة)) قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (( تامّة تامّة تامّة ))
قال ابو عيسى, هذا حديث حسن غريب. قال محمد بن إسماعيل وأبو ظلال إسمه هلال, وهو مقارب الحديث.[1]
صورة السند
رسول الله
أنس
أبو ظلال
عبد العزيز بن مسلم
عبد الله بن معاوية الجمحي
الترمذي/ ابو عيسى

(90 هـ)



(167)

(243هـ)

(279هـ)




ترجمة الرواة
1. أنس بن مالك بن النضر. (90هـ)[2]
هو صحابي جليل مشهور
2. أبو ظلال
الإسم: هلال بن أبي هلال.
ويقال: إبن أبي مالك, وإسم أبيه ميمون, ويقال: سويد ويقال: يزيد ويقال: زيد, أبو ظلال القسمليّ البصريّ الأعمى.
روى عن : أنس بن مالك.
روى عنه : حماد بن سلمة, وعبد العزيز بن مسلم وجعفر بن سليمان وسلام بن مسكين ومروان بن معاوية ويحيى بن المتوكّل وشعيب بن بيان ويزيد بن هارون وغيرهم.
الجرح والتعديل:
قال معاوية بن صالح عن ابن معين: أبو ظلال إسمه هلال ليس بشيئ
وقال عباس الدوري عن إبن معين : أبو ظلال هو هلال القسملي ضعيف ليس بشيئ
وقال البخاري: مقارب الحديث
وقال أبو عبيد الأجري: سألت أباداود عنه, فلم يرضه وغمزه
وقال النسائى: ضعيف.
وقال فى موضع اخر: ليس بثقة.
وقال ابو احمد بن بن عدي: وعامة ما يرويه لا يتابعه عليه الثقات
وذكره إبن حبان فى كتاب ((الثقات))
استشهد به البخارى وروي له الترمذي.[3]

3. عبد العزيز بن مسلم
الإسم: عبد العزيز بن مسلم القسمليّ, مولاهم ابو زيد المروزي, ثم البصري, اخو المغيرة بن مسلم السرّاج
سكن البصرة, وقيل نزل فى القسامل قسب اليهم. يقال أصلهم من مرو, ويقال: نزلوا مرو. قال احمد بن حنبل وعمرو بن علي وغير واحد: مات سنة سبع وستين ومئة (167هـ)
روى عن :حصين بن عبد الرحمن, الرابيع بن أنس, أبي ظلال القسمليّ (ت), ...وغيرهم.
روى عنه : عبدالله بن معاوية الجمحي (ت), عبدالرحمن بن مهدي,... وغيرهم.
الجرح والتعديل:
قال إسحاق بن منصور عن يحي بن معين: ثقة.
وقال أبو حاتم: صالح الحديث, ثقة.
وقال أبو عامر العقدي: حدثنا عبد العزيز بن مسلم, وكان من العابدين.
وقال يحي بن إسحاق : حدثنا عبد العزيز بن مسلم, وكان من الأبدال
روى له الجماعة سوى ابن ماجه.[4]
4. عبدالله بن معاوية الجمحيّ
الإسم: عبدالله بن معاوية بن موسى بن أبي غليظ بن نشيط بن مسعود بن أميّة بن خلف القرشيّ الجمحيّ, أبو جعفر البصري.
قال موسى وهارون: مات بالبصرة سنة ثلاث وأربعين ومائتين (243هـ)
روى عن : ثابت بن يزيد الأحول, وصالح المري, والحمادين, وعبد العزيز بن مسلم, وغسان بن برذين, ومهدي بن ميمون, ووهيب بن خالد, وجماعة.
روى عنه : ابو داود, الترمذى, وابن ماجه, وابن ابي الدنيا, والمعمري, وأبو حبيب اليزني, وعبد الله بن العباس الطيالسي. [5]
الجرح والتعديل:
- ذكره إبن حبان فى ((الثقات))[6]
- ثقة[7]
5. الترمذى
الإسم: محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك, وقيل: ابن السّكن السّلميّ, أبو عيسى الترمذى, احمد الأئمة.
طاف البلاد, وسمع خلقا من الخراسانيين والعراقيين والحجازيين وقد ذكروا في هذا الكتاب.
وقال المستغفري: مات فى رجب سنة تسع وسبعين ومائتين (279هـ)
روى عنه : أبو حامد أحمد بن عبد الله بن داود المروزي التاجر, والهيثم بن كليب الشامي, ومحمد بن محبوب أبوالعباس المحبوبي المروزي, واحمد بن يوسف النسفي, وأبو الحارث أسد بن حمدوية, وداود بن نصر بن سهيل البزدوي, وعبد بن محمد بن محمود النسفي, ومحمود بن نمير.
قلت: وقال الخليلي, ثقة متفق عليه, واما أبو محمد بن حزم فإنه نادى على نفسه بعدم الإطلاع.[8]

الخلاصة: بهذا نأتى إلى الخلاصة بأنّ هذا الحديث بهذا السند ضعيف لضعف أبو ظلال .






قال الإمام الطبرانى
حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا سهل بن عثمان ثنا المحاربي عن الأحوص بن حكيم عن عبد الله بن غابر عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ((من صلّى صلاة الصبح في مسجد جماعة يثبت فيه حتّى يصلّي سبحة الضحى كان كأجر حاجّ أومعتمرتامّا حجّته وعمرته))[9]
رسول الله
أبي أمامة
عبد الله بن غابر
الأحوص بن حكيم
المحاربي
سهل بن عثمان
الطبراني
الحسين بن إسحاق
التستريصورة السند

(81هـ)

(112 هـ)

(168هـ)

(195 هـ)
(235 هـ)

(270هـ)

(360هـ)


ترجمة الرواة
1. أبي أمامة
الإسم : صديّ بن عجلان بن الحارث, ويقال ابن وهب , ويقال ابن عمرو بن وهب بن عريب بن وهب بن رياح بن الحارث بن معن بن مالك بن أعصر الباهليّ, أبو أمامة, مشهور بكنيته. سكن حمص من الشام. [10]
وتوفي أبو أمامة سنة إحدى وثمانين (81), وقيل: سنة ست وثمانين, وهو آخر من مات بالشام, من أصحاب النبي صلّى الله عليه وسلّم – فى قول بعضهم.[11]
روى عن: النبي صلى الله عليه وسلم, وعمر, وعثمان, وعلي, وأبي عبيدة, ومعاذ, وأبي الدّرداء, وعبادة بن الصّامت, وعمرو بن عبسة, وغيرهم.
روى عنه: أبو سلام الأسود,ومحمد بن زياد الألهانى, وشرحبيل بن مسلم, وشداد, وابو عمار, والقاسم بن عبدالرحمن, وشهر بن حوشب, ومكحول, وخالد بن معدان, وغيرهم.
الجرح والتعديل:
قال ابن سعد : سكن الشّام, وأخرج الطبراني ما يدلّ على أنه شهد أحدا, لكن بسند ضعيف.[12]
وقال إبن حبان: كان مع علي بصفّين
- وكان من المكثرين فى الرواية, وأكثر حديثه عند الشاميين.[13]
2. عبد الله بن غابر
الإسم: عبد الله بن غابر الألهاني أبو عامر الشامي الحمصي
روى عن :ثوبان, وأبى الدرداء, وأبي أمامة, وعبد الله بن بشر, وعتبة بن عبد السلمي, وحابس الطائي, وغيرهم.
روى عنه : الأحوص بن حكيم, ارطاة بن المنذر, وثور بن يزيد, وحرير ابن عثمان, ومعاوية بن صالح الحمصيون, وآخرون.
الجرح والتعديل
ذكره ابن حبان في كتاب ((الثقات)).
وقال الدارقطنى حمصي: لا بأس به
وقال العجلي شامي تابعي: ثقة.[14]
3. الأحوص بن حكيم
الإسم: الأحوص بن حكيم بن عمير وهو عمرو بن الأسود العنسيّ, ويقال: الهمدانيّ, الحمصيّ, وقيل إنّه دمشقيّ, والصحيح أنه حمصيّ.
روى له ابن ماجه: كان قدوم المهديّ الريّ في سنة ثمان وستين ومئة (168هـ).
روى عن: حبيب بن صهيب إن كان محفوظا, وعن ابيه حكيم بن عمير, وخالد بن معدان, وراشد بن سعد, وعبد الحكيم بن جابر, وابي عامر عبد الله بن غابر الألهانيّ, وابي الزاهريّة, وغيرهم.
روى عنه: بقيّة بن الوليد, والجراح بن مليح البهرانيّ, وخالد بن عبد الرحمن العطّار, وزهير بن معاوية, وسفيان ابن عيينة, وعبد الرحمن بن محمد المحارابيّ, ويحيى بن سعيد الأموي, وغيرهم.
الجرح والتعديل:
ذكره خليفة بن خياط فى الطبقة الرابعة من اهل الشامات.
وقال البخاري: قال عليّ: كان ابن عيينة يفضّل الأحوص على ثور فى الحديث.
وقال عليّ : الأحوص صالح. وقال في موضع آخر: ثقة.
وقال في رواية: لا يكتب حديثه.
وقال إبراهيم بن هانىء النيسابوريّ, عن احمد بن حنبل: لا يسوى حديثه شيئا.
وقال إسحاق بن منصور, وابراهيم بن عبد الله بن الجنيد, ومعاوية بن صالح, ومحمد بن عثمان بن ابي شيبة, عن يحيى بن معين : ليس بشيئ.
وقال العجليّ: لا بأس به.
وقال يعقوب بن سفيان: كان- زعموا – رجلا, عابدا, مجتهدا, وحديثه ليس بالقوي.
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة.
وقال عبد الرحمن بن ابي حاتم: سمعت ابي يقول: ليس بقويّ, منكر الحديث.
وقال الحافظ ابو القاسم: بلغني أن محمد بن عوف سئل عنه, فقال: ضعيف الحديث.[15]
4. المحاربي
الإسم: عبد الرحمن بن محمد بن زياد المحاربيّ, ابو محمد الكوفيّ.
قال البخاري, عن محمود بن غيلان: مات سنة خمس وتسعين ومائة (195 هـ).
روى عن : أبراهيم بن مسلم الهجريّ, وإسماعيل بن ابي خالد, وإسماعيل بن رفع المدنيّ, وإسماعيل بن مسلم المكّي, وأشعث بن سوّار, وبكر بن خنيس, وحجاج بن أرطاة, وغيرهم.
روى عنه :إبراهيم بن يوسف الحضرميّ الصيرفيّ, واحمد بن محمد بن حنبل, وداود بن رشيد, وسفيا بن وكيع بن الجراح, وسهل بن عثمان العسكريّ, وصالح بن سهيل النخعيّ, وهناد بن السريّ, وغيرهم.
الجرح والتعديل:
وقال ابو بكر بن ابي خيثمة عن يحيى بن معين: ثقة.
وقال النسائى: ثقة. وقال في موضع آخر: ليس به بأس
وذكره ابن حبان في كتاب ((الثقات))
قال ابو حاتم: صدوق إذا حدث عن الثقات, ويروي عن المجهولين احاديث منكره فيفسد حديثه بروايته عن المجهولين.[16]

5. سهل بن عثمان
الإسم: سهل بن عثمان بن فارس الكنديّ, ابو مسعود العسكري الحافظ نزيل الرّي.
قال ابو بكر بن أبي عاصم: مات سنة خمس ثلاثين ومئتين (235 هـ).
روى عن: إبراهيم بن حميد الطويل, وإبراهيم بن سعد, وحماد بن زيد, وزيد بن الحباب, وسعير بن الخمس, عبد الرحمن بن محمد بن المحاربيّ, وعليّ بن غراب, ووكيع بن الجراح, ويزيد بن زريع, وغيرهم.
روى عنه: مسلم, وابراهيم بن حرب العسكريّ, والحسن بن سفيان, الحسين بن إسحاق, وعمر بن مدرك القاص, ومحمد بن يحيى بن سهل بن محمد الزبير العسكريّ, وغيرهم.
الجرح والتعديل:
- قال ابو حاتم: صدوق.
- وقال ابو شيخ: له غرائب كثيرة.
- وذكره ابن حبان في كتاب ((الثقات)).[17]
6. الحسين بن إسحاق
الإسم: الحسين بن إسحاق, ابن إبراهيم التستريّ الدقيق.
وفاته في سنة تسعين ومئتين (270هـ)
روى عن : هشام بن عمار, وسعيد بن منصور, ويحيى الحمّاني, وشيبان ابن فروخ, وعبدالله بن ذكوان, ودحيما, وعليّ بن بحر القطّان, وطبقتهم.
روى عنه: ابنه عليّ, وسهل بن عبدالله التستريّ الصغير, أبو جعفر العقيلي, وابو محمد بن زبر, وسليمان الطّبراني, وآخرون.
الجرح والتعديل:
- وكان من الحفاظ الرحّالة.
- أكثر عنه ابو القاسم الطّبراني.[18]
8. الطبراني (360هـ)
· الخلاصة: بهذا نأتى إلى الخلاصة بأنّ هذا الحديث بهذا السند ضعيف لضعف الأحوص بن حكيم.

المراجع
الترمذي, سنن الترمذي, بيروت: دار الفكر, 1414 ﻫ / 1994م.

شهاب الدين احمد بن علي بن حجر العسقلاني, تقريب التهذيب, بيروت: دار الفكر,
1415هـ/ 1995م.

_____, تهذيب التهذيب, بيروت: دار الفكر, 1415هـ / 1995م.

_____, الإصابة في تمييز الصحابة, المحقق: عادل احمد عبد الموجود وعلي محمد
مغوض. ( بيروت: دار الكتب العلمية, 1382 هـ)

إمام شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان الذهبي, الجرح والتعديل, محقق: خليل بن
محمد العربي, القاروق الحديثة, 1424 هـ\ 2003م.

_____, سير اعلام النبلاء, (بيروت: مؤسسة الرسالة, 1406 هـ / 1986م)

الطبراني, المعجم الكبير, المحقق: حمدي عبد المجيد السّلفي, (بيروت: مزيدة ومنقحة),
الطبعة الثانية.

عزالدين ابن الأثير أبي الحسن عليّ بن محمد الجزري, أسد الغابة في معرفة الصحابة,
تحقيق وتعليق: عادل احمد عبد الموجود وعلي محمد مغوض. (بيروت: دار الكتب العلمية, 1382)

الحافظ المتقن جمال الدين أبي الحجاج يوسف المزّى, تهذيب الكمال, (بيروت: مؤسسة
الرسالة, 1418هـ / 1998م).

[1] الترمذى, سنن الترمذي, (بيروت: دار الفكر, 1414 ﻫ / 1994م) , ج.2 ص 100 الرقم: 586
[2] شهاب الدين احمد بن علي بن حجر العسقلاني, تقريب التهذيب, (بيروت: دار الفكر, 1415هـ / 1995م) ج. 1 ص. 60
[3] شهاب الدين احمد بن علي بن حجر العسقلاني, تهذيب التهذيب, (بيروت: دار الفكر, 1415هـ / 1995م) ج. 9 ص. 90-94.
[4] الحافظ المتقن جمال الدين أبي الحجاج يوسف المزّى, تهذيب الكمال, (بيروت: مؤسسة الرسالة, 1418هـ / 1998م) ج. 4 ص. 530.
[5] تهذيب التهذيب, المرجع السابق, ج. 4 ص. 497-498.
[6] تهذيب الكمال, المرجع السابق , ج. 4 ص. 292.
[7] إمام شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان الذهبي, الجرح والتعديل, محقق: خليل بن محمد العربي (القاروق الحديثة, 1424 هـ\ 2003م) ج 2 ص 300
[8] تهذيب التهذيب, المرجع السابق , ج. 7 ص 497-498.
[9] الطبراني, المعجم الكبير, المحقق: حمدي عبد المجيد السّلفي, (بيروت: مزيدة ومنقحة), الطبعة الثانية, ج. 2 ص. 154 الرقم: 7663
[10] احمد بن علي بن حجر العسقلاني, الإصابة في تمييز الصحابة, المحقق: عادل احمد عبد الموجود وعلي محمد مغوض,( بيروت: دار الكتب العلمية, 1382 هـ) ج. 3 ص. 339
[11] عزالدين ابن الأثير أبي الحسن عليّ بن محمد الجزري, أسد الغابة في معرفة الصحابة, تحقيق وتعليق: عادل احمد عبد الموجود وعلي محمد مغوض, ( بيروت: دار الكتب العلمية, 1382هـ) ج. 6 ص. 15.
[12] الإصابة في تمييز الصحابة, المرجع السابق, ص. 339-340
[13] أسد الغابة في معرفة الصحابة, المرجع السابق, ص. 14
[14] تهذيب التهذيب, المرجع السابق , ج. 5 ص 309- 310
[15] تهذيب الكمال, المرجع السابق , ج. 2 ص. 289- 294
[16] نفس المرجع, ج. 7 ص. 386 - 389
[17] نفس المرجع, ج. 12 ص. 197 - 200
[18] الإمام شمس الدين محمد احمد بن عثمان الذهبيّ, سير اعلام النبلاء, (بيروت: مؤسسة الرسالة, 1406 هـ / 1986م) ج. 14 ص. 57.

0 komentar:

Design by infinityskins.blogspot.com 2007-2008